افتراضي مشجرة قبائل (( البطنين )) النفعة والطفحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
قال تعالى :[يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ] {الحجرات:13}
تعد قبيلتي البطنين من قبائل بني سعد السراة الجذم الأول ..... بينما يظم الجذم الثاني قبيلة الثبتة الكريمة
والبطنان هما النفعة والطفحة فقط : ابناء نفاع ( النفعة ) ابن رايق بن فلاح بن شملان ( شملى ) بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج ( بني سعد السراة ) بن مسعود بن اكوع بن عتيب ( عتيبة ) بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب (جد شبابة )
قبيلة النفعه من البطنين :
تنتسب إلى صرار ومجنون أولاد صالح ابن نافع بن نفاع ابن رايق بن فلاح بن بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب))...الخ .
وتنقسم قبيلة النفعة إلى قسمين رئيسيين :
• القسم الأول: الصرارات وهم أبناء صرار ابن صالح ابن نافع ابن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1. ذوو زياد 2 . الفلته 3 . ذوو مفرج 4. بني زايد الزود 5. السلاقا
1. ذوو زياد :
(الزيادي) وهم ابناء زياد بن صرار بن صالح بن نافع ابن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1. الضوامرة 2. ذوو صلاح 3. ذوو محمد 4. المرابعة 5 . المهيات 6 . الفقهاء
وهؤلاء جميعاً بالحجاز فيما حول الطائف من الشرق مع قومهم
7 . الرقبات 8 .الفصل 9. الفرس 10. الشويمات 11. المهازعه
وهؤلاء جميعاً بنجد
2. فليت :
( الفلته ) وهم ابناء فليت بن صرار بن صالح بن نافع ابن نفاع رايق
ويتفرع منهم
1. الودايين 2. الصلالات 3. الزعب 4. الرواجح 5. الحدارية 6. الوركان 7. الدواهش 8. السلاطين
3. ذوو مفرج :
وهم ابناء مفرج بن صرار بن صالح بن نافع بن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1. الحجن 2. الدراعين 3. القميشات 4. الحواما
وهؤلاء جميعاً بنجد
5. العيدات 6. القوازين 7. الهوالمة 8. الغواصب
وهؤلاء جميعاً بالحجاز فيما حول الطائف مع قومهم
4. بني زايد :
( الزود ) وهم ابناء زايد بن صرار بن صالح بن نفاع ابن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1. الشنقان 2. اللصه ؛ وهم غير لصة الثبته 3. الحنشة 4. العصمان 5. الطحاحين 6. العصم 7. ذوي حمد 8. المضابيع 9. المخاطمة 10. ذوي سريع
5. السلاقا :
( السلقي )وقد ذكر رواة قبيلة السلاقا للأستاذ تركي بن مطلق القداح المسعودي النفيعي في "كتابة النفعه ديارها وفروعها وشيوخها في نجد والحجاز ما نصه " انهم مجموعة من فروع النفعة وهم من ذوو زياد والفلتة وذوو مفرج وقال : ذكر لي كبيرهم حسين بن حمدان : أن الدواغين والدعابين وذوو محسن ينتمون إلى ذوو مفرج وبعضهم أو كلهم ينتمون إلى فخذ القميشات من ذوو مفرج كما أن الحزمة ينتمون إلى الفلتة أما ذوو حسب الله فأنهم يعودون إلى ذوو زياد انتـــــهى ,,,,,,,
وكذلك خامس الفوانية من السمور من قبيلة ربيع يعودون في ذوو حسب الله موروثا ومن ثم في ذوو زياد وبهذا نعلم انهم يعودون إلى صرار من نفيع بن رايق .
ويتفرع منهم
1- الخزمة : من الفلته
2- الدواغين : من ذوو مفرج
3ـ الدعابين : من ذوو مفرج ايضاً
4ـ ذوو محسن : من ذوو مفرج ايضاً
5ـ ذوو حسب الله : ومنهم فوانية السمور من قبيلة ربيع : هؤلاء من ذوو زياد
6ـ ذوو ساري : يعودون نسبا في قبيلة الموارقة ولازال حصنهم الأثري قائم يذكرهم باسم حصن الموارقة في قرية الخيالة في السحن ببني سعد
ويذكر الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي في مجلة العرب ( ج1 , 2 س 28 رجب / شعبان سنة 1412 هج ) نقلاً عن الشيخ عبدالله بن دخين رحمة الله ما نصه " واعقب ميمون بن سعد : الجمالين الجراميد ، والثرمان ، وقد افترق ذوو ميمون في بني سعد بعضهم مع ربيع من النفعة أبناء عمهم . "
القسم الثاني : المجانين أبناء مجنون بن صالح بن نافع ا بن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1 . المساعيد 2. النخشة 3. رُبيع 4. البسايس 5. المحيا 6. العيلة
1. مسعود:
( المساعيد ) وهم ابناء مسعود بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1. الصفيان 2. السياحين 3. الملافيه 4. الهدفان 5. المساقية 6. العظامية 7. الجبهات 8. العمارى 9. الرفادين
2. نخيش :
( النخشة ) وهم ابناء نخيش بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع ابن رايق
ويتفرع منهم
1. ذوو سنان 2. ذوو حميدان 3. ذوو مخضار 4. الحقاوين 5. الشوهان
3. رُبيع : ( الربيعي ) وهم ابناء ربيع بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع ابن رايق .... الخ
قال الشريف ـ محمد بن منصور في كتابه " قبائل الطائف وأشراف الحجاز" : رُبيع بطن من النفعه من عتيبة تقطن سراة بني سعد من اشهر أماكنهم شفا ربيع أكثرهم اهل قرى ومزارع .
وقال الأستاذ / تركي بن مطلق القداح في كتابه : " النفعه ديارها وفروعها وشيوخها وتاريخها في الحجاز ونجد " ما نصه
" نضيف هنا ما ذكره لنا احد أعيان ربيع حيث ذكر لي ما سمعه من كبار السن وهو قولهم ان ربيع تعود إلى المجانين أي مجنون بن نفيع وهذا متعارف والمحفوظ عندهم من قديم عند شيوخهم وكبارهم بأنهم يعودون في المجانين . وشيخهم اليوم / فهد بن عواض أبا العون ومشيخة أبا العون قديمة حسبما ذكر ذلك في الوثائق القديمة وهو شيخ شمل قبيلة ربيع .
وهم على النحو التالي :
1. خامس الجمالين:
من ذو ميمون (( ميانا )) بن سعد بن حجاج ..... الخ ، وشيخهم فهد بن عواض اباالعون شيخ شمل قبيلة ربيع وتظم الفروع التالية :
الغمالسه _الجبّر _ الحدران _ الصوافيه
ويقال للجمالين والثرمان والجراميد واللبابيد (( ميانا )) بمعنى أبناء ميمون بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب (( شبابة )).
2. السمور
ويتفرع من السمور الأقسام التالية :
أ . خامس العلاقا ( العلقي )
كانت ديار ( العلاقا ) في عورش بوادي (( علق ) وقد انتقلوا منها الى قرية العذبة موطن السمورً .
شيخ القبيلة الشيخ عواد بن عوض العلقي السمري الربيعي رحمة الله / شيخ القبيلة وقوله القطع في حل المشكلات وا لمعظلات بين القبائل وجهوده معروفه ومعلومة بمواقفة المشرفة مع قبيلته ربيع وألت المشيخة من بعده لأبنه : منيع الله بن عواد العلقي
يتفرع خامس العلاقا كالتالي :
1. ذوو عواد 2. ذوو جبران 3. ذوو مقبل 4. ذوو عنيزان 5. ذوو رجاء
ب ـ خامس الفوانيه :
يعود اصل قبيلة الفوانيه من قبيلة السلاقا من النفعه من فخذ ذوي حسب الله ، ثم يعودون بعد ذلك إلى ذوو زياد بن صرار بن صالح بن نافع ابن نفاع ابن رايق كما ذكر ذلك كبارهم .
شيخ الفوانية الشيخ : معيوض بن معيض الفوني السمري الربيعي له جهود جبارة في حل قضايا قبيلة ربيع قاطبة وغيرها من القبائل وآلت المشيخة في وقتنا الحاضر لأبنة محمد بن معيوض الفوني
يتفرع خامس الفوانية كالتالي:
1. ذوومعيوض2. ذوو سفران 3. ذوومسيفر 4. ذوو رداد 5.ذو صالح
ج. خامس الهضبة
يتفرع الهضبه كالتالي :
1ـ ذوو هليل
2ـ ذوو عبدالعزيز
3 ـ ذووعبدالرحمن
4 ـ ذوو عبدالرحيم
أبناء سليمان بن مبارك الهضيبي السمري الربيعي ـ رحمه الله
وتذكر فتاه من هذه القبيلة رحيلها في قصيده جسدتها عند رحيلها والمعانة التي وجهتها من قرية العذيبة موطنها القديم
تقول هذه الفتاه السمرية الهضيبية في قصيدتها :
بكره نهار الخضر(1) حنا من العذبة (2)مقفيين ... ابكي وتبكي لي العذره(3) ويبكي ضلع قلعان(4)
حتى شعاب العبل(5) تبكي ويبكي ضلع بقران (6) .... وأمسيت بين الصخيره(7) والمعادن (8)عند عيفان
وأصبحت سارحا كما ألي ينعشونه فوق عودان ..... وأمسيت في هجلة الطائف وطرف العين سهران
وأصبحت سارح كما إلي ما معه في البال سفطان .. ونيت ونه وناحادر كرى وارتج نعمان (9)
ورتج من ونتي كبكب(10) وقصر العابديه (11) .. حتى الموازيب جفت من ونتي يوم ونيت
معاني كلمات القصيدة:
1 - الخضر: يوم الأحد
2 - العذبه: قريتها القديمة
3 العذره: جبل كبير يقع جنوب قرية العذبة
4 - قلعان: جبل كبير يقع جنوب قرية الخوقاء
5 - العبل: موقع في بلاد الزود
6 - بقران: قرية لقبيلة ألثبته
7 - الصخيره: قرية لقبيلة الصخيرات
8 - المعادن: قرية لقبيلة ألثبته ( وتسمى المعدن )
9 - كبكب: بجوار وادي نعمان لقبيلة الكباكبه من قبيلة هذيل
10 - قصر العابديه: بمكة المكرمة
11- نعمان: وادي نعمان المعروف
د ـ خامس الجراميد :
من ذوي ميمون (( ميانة )) ويرجع نسبهم في الموارقة ثم يلتقون مع ذوي ساري راعي الخيالة بالسحن وبقية الموارقة الأخرين ويعد الموارقة قضاة بني سعد وبني الحارث وبني مالك وتلك النواحي من السراة وتشهد لهم وثايق وحجج هذه القبائل بذلك وقد تولوا هذه الامر منذ عهد الشريف حسن بن عجلان النموي الأول قرابة القرن السابع الهجري واسس لهم دار قضا في قرية بني مالك وقرية الخيالة
يتفرع الجراميد كالتالي :
1 ـ ذوو صالح
2 ـ ذووعبدالحفيظ
3 ذوو ـ مطر
4 ـ ذوو عبدالله
5 ـ ذوو ناصر
3. خامس الغبشان :
وشيخهم : ساعد ابن رده خلفاً لأخيه يرحمه الله سعد بن رده وتظم الفروع التالية :
- الحتارشة ويتفرع منهم :
آل خضر ( الحوامده - ذوي رده - أبناء خضر)
آل جميّع ( المكاشية - ذوي سرور - ذوي رداد)
آل زايد ( ذوي دبيان - الجبره - أبناء زايد)
- الزواهره ويتفرع منهم :
العوامه
ذوي غالي
ذوي عطوه
ذوي دخيل الله
- آل حسين ويتفرع منهم :
اليبّس
الملاهية
ذوي جميل
4. خامس الجواعدة :
وشيخهم / محمد بن معيوض بن جواعد
5. خامس الجرادحة:
وشيخهم زايد بن احمد وتظم الفروع التالية
اللصصة
الزحمه
السويدات
6. خامس الثرمان :
من ذو ميمون (( ميانة )) شيخهم صويلح الثرماني كالتالي
ذوي هضال
ذوي عايض
7. خامس الغرباء :
الهّدف
ذوي حنان
النوامية
8. خامس الشتيات :
وتظم الفروع التالية
الهيازعه
القمشان
ذوي مستور
آل سفران
9. خامس العطاء :
وتظم الفروع التاية
العقادا
المسالمة
10. خامس اللبابيد :
من ذو ميمون (( ميانة ))
11.خامس البرقــان :
وهم أبناء عالي الأبرق
4. البسايس :
وهم ابناء بساس بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق
ويتفرع منهم
1ـ الكرانيف
2ـ العكابرة
3ـ الجلاة
4ـ الجرادين
5ـ الشعارية : ويحتمل انهم يعودون في شعارية المراوحة
6ـ المراقصة
5.محيا : ( المحايا ) وهم ابناء محيا بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق
ويتفرع منهم
المراجله ومنهم العوران - المداحله ومنهم المقاذله - البيضان - الضوالعه - الشباثين - القرنه - العجران - الصوامله
وأبن عور هو امير المحايا من النفعه وقد اشتهروا بالطول الفارع وبالقوة والشجاعة التي لامثيل لها خصوصا جازي بن عور وبهيشان بن عور.
سادساً العيلة :
( العيلي ) أبناء عيال بن مجنون بن صالح بن نافع بن نفاع ابن رايق وقد ذكر رئس ذوو سنان عبدالله بن عبداله بن حاسن للأستاذ تركي بن مطلق القداح أن العيلة من ذوو سنان النخشة وأن هناك وثيقة تؤكد ذلك
ويتفرع منهم
1ـ المعاليم
2ـ الحمان
3ـ ذوو عطية
4ـ الأحلاف
5ـ الصبحة
ومن العيلة هؤلاء الأمير سلوم العيلي مدوخ قبيلة بالحارث في ذلك الوقت وكانت تسكن قبيلة العيلة بوادي قيا وأم الحميطة شرقي وادي مضللة ويخالطون بالحارث في تلك الناحية ولهم قصة طويلة مع قبيلة بالحارث كانت سبب في رحيلم من تلك المنطقة وتسكن قبيلة العيلة في الوقت الراهن الأصدار وشعاف الجبال بالسراة الجنوبية الشرقية للطائف بين بني عمر من بني سفيان وثمالة وربيع من النفعة أبناء عمومتهم
ديار العيلة
تقع قبيلة العيله في جنوب غرب محافظة الطائف في منطقة جميله حباها الله جمال الطبيعة الخلابة وأراضيها عبارة عن جبال وسهول وأودية ذات مزارع خصبة و مياه وفيرة
من أشهر القرى في بلاد العيله ما يلـي:-
1 – قرية وادي ذي حماط وهي مقر شيخ القبيلة والقرية ذات مناخ طبيعي جميل كونها تشرف على جبل شُعار الذي يطل على تهامه وادي يلملم ووادي راقيه وتشتهر بزراعة الرمان والعنب وبها عدد من الحصون والآثار القديمة
2 – قري اللبة وتطل على جبال تهامه يلملم الشمال ويطل على أشعاب منطقة الأسايب و الأُسيب التي يكثر بها المناحل و الأشجار ذات الأزهار الجيدة المنتجة للعسل0
4 – قري المنامة وهي قري آثريه ذات سهول خصبه ويشتهر أهلها بالزارعه0
5 – قرية أبو ظبي وهي ذات مزارع جيدة تشتهر بالرمان والعنب وكذلك الخوخ ويوجد بها حصن شبّاح الأثري0
6 – قرية عبيس من أشهرالقرى وهي قرية جميلة من وأكثرها جمالاً بها عدة مدارس إبتدائيه ومتوسطه بنين وبنات و بها عدة مزارع وقد ضمت مباني حديثه و أثريه حيث جمعت بين الماضي والحاضر0
7 – قرية العقدة و بها المركز الصحي والجامع الكبير ومصلى العيد وتشتهر هذه القرية بزراعة الفواكه بأنواعها0
8 – قرية وادي عورش منازل قبيلة العلاقا من السمور قديماً ابناء عمومتهم ، وهي مترامية الأطراف تقع على إمتداد الوادي كونه وفير المياه الجارية على طول العام و به عدة آبار ويشتهر أهالي هذا الوادي بتربية المواشي والإبل وإنتاج العسل الطبيعي 0
9 – قرية وادي رقيه وتقع هذه القريه في نهاية العيله على إمتداد وادي أيان ووادي الليث ويشتهر أهالي هذه المنطقه بتربية المواشي وتربية النحل ومزاولة أعمال الصيد والقنص لأتساع المنطقة كونها أراضي جبليه تكثربها أنواع الصيد0
10– قرية وادي بُسطى وهي قرية تطل على جبال طلاّن ووادي الكريبه الواقعه قرب قبيلة فهم وأهلها يشتهرون بتربية المواشي والمناحل.
قبيلة الطفحة من البطنين
قبيلة الطفحة من البطنين :
نسبها : أبناء طويفح ( الطفحة ) بن نفاع ا بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ... الخ
مساكنها : تمتد مساكنها من سروات الطائف الجنوبية إلى بسائط الطائف والوديان وسهل جلدان وليه شرق الطائف
قبيلة الطفحة تنقسم إلى قسمين : المزاريع ، وبركوت (( ابناء علي ))
القسم الاول : المزاريع :
أبناء مزروع بن علي بن طويفح بن نفاع ا بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ... الخ
1ـ الحصنة 2ـ الوذانين 3ـ السيايل 4ـ الحليفات 5ـ السوطة 6ـ الحشابرة 7ـ الزوران
1ـ الحصنه :
في سراة بني سعد ويتفرع منهم
اولاً : أهل الصناع وهم :
1ـ العوامرة 2ـ العيادين 3ـ الهنادية 4ـ ذوي رشود
ثانياً : أهل جوش وهم :
1ـ ذوي عيفان 2ـ ذوي عفان 3ـ ذوي عيفة 4ـ ذوي حامد
2ـ الوذانين
أهل السديرة في بسائط الطائف ويتفرع منهم
ذوي عوض ويتفرع من ذوو عوض
أ) ذوومُريزيق
ب) الحمادين
ت) ذووهُريس
ث) ذووسعيد
ج) الشبوات
2ـ ذوي وافي
3ـ وذوي عايد
4ـالملاحقة
5ـ الفردة
6ـالجعيرات
7ـ البرامين ومنهم برامين وقدان والله اعلم
8ـ الهذالين
9ـ الديبان
10ـ ذوي دهيميش
3ـ السيايل
في سراة بني سعد ويتفرع منهم
اولا : الكلادا ، ويتفرع منهم
أـ السيوف
ب ـ العمارين
ثانياً : أهل الخشاشه ويتفرع منهم
أـ الخزعان
ب ـ الرباشين
ت ـ الفقها
ث ـ ذوي علي
ثالثاً : أهل الغراب ويتفرع منهم
أ ـ المساعيد
ب ـ الصوادرة
رابعاً : الشكاوين
خامساً : الرصفة ويقال لهم الروقة
4ـ الحليفات :
تقطن قبيلة الحليفات في شمال شرقي الطائف في صحراء الشط (سهل جلدان)شرق وادي لية وتبعد عن الطائف حوالي 15 كيلو مترا وعن الحوية الي الشرق منها 12 كيلو مترا تقريبا حتي حدود السديرةوديارههم القويسم يقع شرق وادي لية والى الشرق منه وادي مكروثان ومنطقة رب وربيب وهنالك عدد من الديار مثل الصفياء والشقرة والاخيرة قدمتها القبيلة لوزارة الشئون البلدية والقروية كهديه كمنتزه وطني لوجود حجج قديمة تفيد بذلك ان تترك للمصلحة العامة وقد قامت الحكومة مشكورة بتحقيق هذه الرغبة وقبلتها كمنتزه من منتزهات الطائف على خط الجنوب وهو المسمي (منتزه الشقرة البري) وقد تحضر عدد من ابنائهم ويقيم عدد منهم سواء في مكة او جده منذ امد بعيد ولكن لم ينقطع اتصالهم بربعهم حتي اليوم .
حيث تنقسم قبيلة الحليفات الي بطنين رئيسيين وهم
اولا / بطن السككة
السهول ،ذوي سعدي ، الشميلاتا ، الشوشان ، ذوي صقر، ذوي صقير ، ذوي عوده
ثانيا/ بطن القطامين
البزعة ، المشاعفة ، الشهبا ، القعاوينا ، الهماليل
وسم الحليفات والوذانيين وذوي زياد هو الدلو ويسمي الرديعاني والرديعاني نسبة للشيخ فاضل بن رديعان النفيعي الحليفي وابناءه خاتم وختام هنالك خامسين من الحليفات لازالوا يعلموا ابناة العد في الانتساب الى فاضل بن رديعان وموجود لديهم تسلسل النسب رغم انقطاعهم عن حيات البادية اكثر من 400 عام ويعتبر هذا البيت من ترثة عتيبة ، وهنالك علاقة قديمة جدا بين الحليفات والوذانين بصفتهم ابناء عمومه ويعتبر الوذانيين جزء من الحليفات اما بالنسبة لذوي زياد فعلاقتهم بهم قويه جدا حيث يعتبرون اقرب النفعة لهم حتي يضن ان انهم نتيجه لعلاقتهم بالزيادي انهم جزء منهم دون بقية النفعة . ويبقي اللغز المحير فاضل بن رديعان لماذا يكف النفعة في وثائق الشريف وتركته تشمل ديار النفعة اليوم بالحجاز وما سر الوثيقتين ولماذا اوقف ابناة الشقره ومنعوا الحليفات من الاستفاد منها حتي وصل الامر عدم الاستضلال او الرعي وعرضوا من يحل فيها للعنة . هناء يقف البحث حائر وتتشابك الامور حيث انها فترة ...........؟
5ـ السوطة :
في وادي جلدان ويتفرع منهم
1ـ الحصانية 2 ـ وذوي معيض 3ـ والسبعان 4ـ وذوي مطلق 5ـ السفارين 6ـ النواشي 7ـ ذوي عايد 8ـ الدراويش 9ـ ذوي ماضي 10ـ ذوي مهدي 11ـ ذوي عمار 12ـ ذوي منسي 13ـ ذوي عمرين 14ـ 15ـ الحمادين 16ـ الطورة
6ـ الحشابرة : في بسايط الطائف وادي بسل ويتفرع
1ـ ذوي كليب 2ـ ذوي محمد 3ـ ذوي سليم 4ـ الفدامين
7ـ الزوران :
في وادي ليه وتفرع منهم
- 1ـ العزازمه 2ـ ذوي حمد 3ـ ذوي دويد 4ـ الظوافر 5ـ ذوي رشدان 6ـ ذوي خنيفر 7ـ ذوي خليفة 8ـ الجُمع 9ـ الشواشين 10ـ ذوي مصري 11ـ ذوي رضا
القسم الثاني : بنو بركوت بن علي بن طويفح :
ابناء بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن اكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب.... الخ ...ويقال لهم في تقسيم آخر أبناء علي
1ـ الجعدة 2ـ خديد 3ـ الحلسة 4ـ العبابيد 5ـ الحبوس 6ـ الجميعات
1ـ الجعدة
في بسائط الطائف شقصان ويتفرع منهم :
1ـ المصالخه
2ـ البرامين
3ـ الزواير
4ـ الهضاب
5ـ المعاقلة
6ـ القثاردة
7ـ المعانية
8ـ المساعدة
9ـ المظافرة
10ـ المناسية
11ـ الردادين
2ـ خــديــد:
في سراة بني سعد
ويتفرع منهم
أولا : أهل الدار الحمراء
1- ذي مطر
من البيوت المعروفة في بني سعد
وفيهم شيخ شمل قبيلة خديد الحالي
الأستاذ : عيضة بن محمد الخديدي
2- العييفات
من بيوت بني سعد المعروفة ، ومنهم الشاعر الكبير محمد بن قذان رحمه الله.
3ـ القـمــد
4 - ذي عيسان من الخوامس الكبيرة في الدار الحمراء وخديد.
5 - الكلبة
6ـ المسالطه
7- ذي بخيت
8ـ ذوي عون من الخوامس الكبيرة في الدار الحمراء وخديد
9ـ الرُجح
10ـ الكباريه
11ـ الحماميد
12ـ الخضارين
13ـ الحمض
14ـ الحبشة
15ـ ذوي عواد
اليعاقيب
القلايا
رابعاً : أهل الخشه ويتفرع منهم
أـ ذوي عُريم ب ـ المغاوره ت ـ مرزوق
خامساً : اهل الصنيع في وادي الجربة
سادساً : اللهوب
ومنهم الشاعر الكبير دحمس بن ريحان اللهبي رحمه الله.
سابعاً : الكشمة من القرى الكبيرة في خديد وهي عدة خوامس ويطلق عليهم ( لهوب السراة )
وشيخهم متعب بن عبد ربه اللهبي الخديدي
ثامناً : البُصلان وشيخهم مسفر بن سفر القراش.
4ـ الحلسة :في سراة بني سعد ويتفرع منهم
1ـ ذوي مسلم 2ـ ذوو زاحم
5ـ العبابيد :
في سراة بني سعد
6ـ الحبوس :
في شقصان جهة الوديان
7ـ الجميعات :
تسكن سراة بني سعد ويتفرع منهم
1ـ ذوي خضر 2ـ ذوي مخضار 3ـ ذوي محمد 4ـ ذوي حامد 5ـ ذوي مقبول 6ـ ذوي بكر7ـ ذوي عبدالعزيز 8ـ ذوي حجري 9ـ ذوي مريسيل ويتفرع منهم
أ ـ وذوي زويد ب ـ ذوو معيض ت ـ ذوو محمد .
بقلم / عبدالملك العلقي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق